أخبار قانونيةصدر حديثا في الجريدة الرسمية

هكذا سيتم تعويض المغاربة المقمين بالخارج المسافرين عبر البحر برسم عملية مرحبا 2021

انسجاما مع الدعوة الملكية التي أطلقها العاهل المغربي بتخفيض أثمنة التذاكر المتعلقة برحلات الطيران لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج والذين سيدخلون لتراب المملكة المغربية خلال عملية مرحبا لسنة 2021، صادقت الحكومة على المرسوم رقم 2.21.479 وتم نشره بالجريدة الرسمية في 21 يونيو الجاري.

المرسوم رقم 2.21.479 الصادر في 18 يونيو 2021 يقضي بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

يأتي هذا المرسوم من أجل تعويض المغاربة المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ المملكة المغربية وموانئ دول فرنسا وإيطاليا والبرتغال بعدما تم إقصاء الموانئ الاسبانية بسبب الأزمة الأخيرة مع الجارة الشمالية، والذين لم يستفيدوا من خفض أثمنة التذاكر أسوة بالمسافرين عبر الرحلات الجوية.

وضع المرسوم رقم 2.21.479 شروطا من أجل الاستفادة من التعويض الممنوح في هذا الإطار.

شروط منح التعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقمين بالخارج

  • أن يتم التنقل عبر البحر، مما يعني أن التنقل بوسائل النقل الأخرى عبر الجو لن تستفيد من هذا التعويض؛
  • ان يكون المستفيد من التعويض من المغاربة المقيمين بالخارج؛
  • أن يتم التنقل من موانئ دول محددة وهي فرنسا أو إيطاليا أو البرتغال؛
  • أن تتم الرحلة ذهابا وإيابا خلال الفترة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021، حيث أنه لن يتم منح التعويض عن أي رحلة تمت خارج هذه الفترة.

مبلغ التعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمن بالخارج

تم تحديد مبلغ التعويض عن كل تذكرة في مبلغ ألف درهم (1000,00) بالنسبة للتذكرة التي لا تفوق قيمتها مائتين وخمسين أورو (250أورو) وتضاف إليها خمسة (5) دراهم عن كل أورو إضافي بالنسبة للتذكرة التي يفوق مبلغها مائتين وخمسين أورو (250 أورو) على ألا يفوق المبلغ الإجمالي لهذا التعويض ثلاثة آلاف درهم (3000,00) عن كل تذكرة.

أما بخصوص كيفية صرف هذا التعويض فسيتم تحديد هذه التفاصيل عن طريق قرار مشترك بين وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

التعليقات:

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!