الرئيسيةمساطر قانونية

كل ما يجب معرفته عن المساهمة المهنية الموحدة – CPU

إن من أبرز المستجدات التي جاء بها قانون المالية رقم 20-65 لسنة 2021 هو نظام ضريبي جديد والمسمى نظام المساهمة المهنية الموحدة La contribution professionnelle unique –  CPU، التي جاءت لتجمع الضرائب المتعلقة بالأنشطة المهنية في ضريبة واحدة، وهي الضريبة على الدخل وفق النظام الجزافي والرسم المهني ورسم الخدمات الجماعية، إضافة إلى  أداء مساهمة تكميلية بهدف الانخراط بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن المساهمة المهنية الموحد ليست ضريبة جديدة كما قد يتبادر الى أذهان الكثيرين وإنما هي نظام ضريبي جديد جاء لينسخ النظام الضريبي المعروف بنظام الربح الجزافي Le Régime forfaitaire في احتساب الضريبة على الدخل.

اقرأ أيضا: أبرز ما جاء به قانون المالية لسنة 2021

تم التوطئة لهذا النظام قبل صدور قانون المالية لسنة 2021 بتعديل القانون رقم 47.06 المتعلق بجبايات الجماعات المحلية وذلك بمقتضى القانون رقم 07.20 الصادر بتاريخ 31 دجنبر 2020، الذي نصَّ على الإعفاء الكلي الدائم من الرسم المهني ورسم الخدمات الجماعية لفائدة الأشخاص الذاتيين الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة – CPU.

يندرج هذا النظام الجديد في إطار الورش الوطني لتعميم التغطية الصحية لفائدة العاملين بالقطاع غير الهيكل، الذي يشكِّل أغلبية العاملين به نسبة كبيرة من الخاضعين للنظام الجزافي، عملا بتوصيات المناظرة الوطنية للجبايات لسنة 2019.

يوفر هذا النظام الجديد ميزتين: الأولى أنه تم جمع ثلاث ضرائب في مساهمة واحدة، كما أرسى هذا النظام الجديد قاعدة تجزيء أداء هذه الضريبة، حيث يمكن للملزم أداء هذه الضريبة على أربع دفعات قبل نهاية مارس وقبل نهاية يونيو وقبل نهاية شتنبر وقبل نهاية دجنبر، شرط أن يقوم الملزم باختيار هذه الطريقة اثناء التصريح بالمساهمة المهنية الموحدة – CPU.

فمن يخضع لهذا النظام الجديد؟ وما هي شروط تطبيقه؟ وكيف يتم احتساب المساهمة المهنية الموحدة – CPU ؟

أولا: الأشخاص الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة – CPU

تجدر الإشارة إلى  أن المساهمة المهنية الموحدة – CPU لا تفرض على كل الأشخاص الذاتيين، بل بعض الفئات منهم، حيث لا يخضع لهذا النظام الجديد إلا بعض انواع الملزمين وقد اختارهم المشرِّع نظرا لطبيعة نشاطهم وكذا رقم الأعمال السنوي الذي يحققونه، وهم على سبيل الحصر كما حددتهم المدونة العامة للضرائب الأشخاص الذاتيون الذين يحصلون على دخول مهنية وفق نظام الربح الجزافي المعمول به سابقا.

اقرأ أيضا: كل ما يجب معرفته عن الضريبة على الأرباح العقارية

غير أن هؤلاء لا يمكنهم الإنخراط  في نظام المساهمة المهنية الموحدة – CPU رغم كونهم يدخلون في نطاق تطبيقها، إلا بعد استجابتهم لبعض الشروط.

ثانيا: شروط الانخراط في نظام المساهمة المهنية الموحدة – CPU

من أجل اختيار نظام المساهمة المهنية الموحدة – CPU، يجب على الأشخاص الذاتيين المذكورين أعلاه أن يتوفروا على شرطين أساسيين وهما:

الشرط الأول: أن لا يتجاوز مبلغ رقم الأعمال السنوي المحقق، مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة:

  • مبلغ مليوني درهم (2.000.000,00 درهم) أي مئتا مليون سنتيم بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية والحرفية كما هو الحال بالنسبة لبائعي المواد الغذائية والجزارين والمخابز وغيرهم.
  • مبلغ خمسمائة ألف درهم (500.000,00درهم) أي خمسون مليون سنتيم بالنسبة للأنشطة المتعلقة بالخدمات، كما هو الشأن مثلا للسماسرة.

إذا كان الراغب في الخضوع لهذا النظام قد بدأ نشاطه سنة 2021، فإنه يمكنه الخضوع لهذا النظام بتقديم طلب بذلك عبر البريد المضمون مع إشعار بالتوصل أو من خلال التسليم مقابل وصل إلى مفتش الضرائب التابع له موطنه الضريبي أو مقر مؤسسته الرئيسية، وذلك قبل فاتح أبريل من السنة الموالية لسنة الشروع في ممارسة النشاط.

الشرط الثاني: أن يقوم الملزم بالإنخراط في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الذي يديره الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

ثالثا: كيفية احتساب المساهمة المهنية الموحدة  – CPU

ينقسم مبلغ المساهمة المهنية الموحدة – CPU  إلى  قسمين: الأول يمثل الضريبة المطابقة للدخل المهني ويتم احتسابه على بعد تطبيق سعر ابرائي محدد في عشرة بالمائة (10%) على الأساس الخاضع للضريبة وهو رقم الأعمال المحقق في السنة، وذلل لسنة 2020  كسنة مرجعية،  وبعد ذلك سيتم تطبق سعر تحويل الأساس الضريبي المحصل عليه إلى رقم أعمال الذي يفترض أنه تم تحقيقه مع اعتماد المعامل المحدد لكل مهنة كما هو محدد في المدونة العامة للضرائب. يلخص الجدول التالي هذه النسب بالنسبة لبعض المهن.

المهنة السعــــر
وكيل الأعمال (سمسار)60%
صاحب متجر للتغذية العامة 8%
مربي النحل25%
المتجر بالتفصيل في الزبدة ومشتقات الحليب2,5%
الجزار (بالتفصيل الصغير)12%
الخباز8%
صاحب مقهى 30%
نجار تقليدي12%
حلاق الرجال40%
العقاقيري (البائع بالتفصيل)15%

يمثل القسم الثاني الواجب التكميلي للضريبة، ويتعلق بالتغطية الإجبارية على المرض ويتم تحديده بالنظر إلى  سعر الضريبة المؤدى، يحدد لكل سعر مبلغا من الواجبات التكميلية كما هو مبين في الجدول التالي:

الواجبات السنويةمبلغ الواجبات التكميلية
لربع السنة
مبلغ الواجبات التكميلية
للسنة
أقل من 500 درهم300درهم1200درهم
بين 500 إلى 1000 درهم390درهم1560درهم
من 1001 إلى 2500درهم570درهم2280 درهم
من 2501 إلى 5000درهم720درهم2880درهم
من 5001 إلى 10.000درهم1050درهم4200درهم
من 10.001 إلى 25.000درهم1500درهم6000درهم
من 25.001 إلى 50.000درهم2250درهم9000درهم
فوق 50.000درهم3600درهم14400درهم

غير أن أداء الواجب التكميلي للمساهمة المهنية الموحدة – CPU، يتوقف على انخراط الملزم في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنة 2021 كما هو منظم بمقتضى النصوص القانونية الخاصة بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.

يخضع زائد القيمة (أي الفرق بين ثمن الشراء والبيع) والتعويضات المحققة من لدن الخاضعين للضريبة، وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة بمناسبة التفويت الجزئي أو الكلي لمقاولاتهم أو لحق الزبناء أو في حالة الإنقطاع الكلي عن مزاولة نشاطهم المهني، للضريبة على الدخل بالسعر الإبرائي قدره عشرون بالمائة (%20).

رابعا: التزامات الخاضع للمساهمة المهنية الموحدة – CPU  

للخضوع لنظام المساهمة المهنية الموحدة – CPU، فرض المشرِّع المغربي على الملزم إيداع الاقرارات وذلك عند بداية النشاط وعند تغيير مقر النشاط  وأداء مبلغ المساهمة المهنية الموحدة.

ايداع الإقرار برسم المساهمة المهنية الموحدة – CPU

حيث يجب على الملزم إيداع الإقرار عند تأسيس المقاولة أو بداية ممارسة النشاط الخاضع لهذه المساهمة وذلك بواسطة رسالة مضمونة مع الإشعار بالتوصل، أو إيداع الطلب بيده لدى مفتش الضرائب المختص مقابل وصل وذلك داخل أجل لا يتجاوز ثلاثين (30) يوما من تاريخ الشروع في مزاولة النشاط المهني.

في حالة تقديم طلب اختيار  هذا النظام خلال مدة مزاولة النشاط المهني، يجب إيداع التصريح بالدخل الإجمالي للسنة المنصرمة قبل فاتح ماي من سنة التصريح. ولا يسري هذا الإختيار  إلا  ابتداء من السنة الموالية لسنة التصريح.

ويظل  هذا الإختيار ساري المفعول مادام رقم الأعمال المحقق لم يتجاوز طوال سنتين متتابعتين مبلغ مليوني درهم (2.000.000,00 درهم) للأنشطة التجارية والصناعية، ومبلغ خمسمائة ألف درهم (500.000,00درهم) بالنسبة للأنشطة المتعلقة بالخدمات.

في حالة تجاوز هذه المبالغ، يطبق نظام النتيجة الصافية الحقيقية على الدخول المهنية المحققة ابتداء من فاتح يناير من السنة الموالية لهاتين السنتين.

عندما يقوم الملزم بتحويل  أو تغيير الموطن الضريبي، يتعين عليه القيام بإشعار مفتش الضرائب التابع له موطنه الضريبي الجديد  برسالة مضمونة مع إشعار بالتوصل أو تسليم هذه الرسالة مقابل وصل أو من خلال وضع إقرار وفق مطبوع نموذجي تعده الإدارة الجبائية وذلك داخل أجل ثلاثين (30) يوما الموالية لتاريخ التحويل أو التغيير.

الإقرار برقم الأعمال السنوي

بخصوص الإقرار برقم الأعمال السنوي، فيتعين الملزم  المحدد دخله المهني وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة – CPU  إيداع إقرار سنوي برقم الأعمال  المحقق المطابق لكل نشاط أو مهنة مزاولة، مع الدفع التلقائي للضريبة بطريقة إلكترونية أو على حامل ورقي  وفق مطبوع نموذجي تعده الإدارة الجبائية، وذلك قبل فاتح أبريل من السنة الموالية للسنة التي تم خلالها تحقيق رقم الأعمال.

ويجب أن يدلى بهذا الإقرار لدى مفتش الضرائب التابع له الموطن الضريبي للخاضع للضريبة، والذي يتضمن جملة من البيانات تتعلق باختيار آجال الأداء السنوي أو  ربع السنوي  و رقم الإنخراط  في نظام التأمين الإجباري  الأساسي عن المرض.

وفي حالة التفويت أو الإنقطاع  عن مزاولة النشاط المهني أو الوفاة أو في حالة المغادرة النهائية للمغرب، يتعين على الخاضع للضريبة أو ذوي الحقوق – حسب الحالة – إيداع الإقرار المذكور وذلك قبل مغادرته المغرب بثلاثين (30) يوما على أبعد تقدير أو داخل الثلاثة أشهر الموالية لتاريخ الوفاة  حسب الحالة.

يجب التذكير أنه خلافا لما كان عليه الأمر في نظام الربح الجزافي، فإن جميع الخاضعين لهذه المساهمة يتعين عليهم إيداع الإقرارات  بالدخل المتعلقة بهم بمن فيهم الخاضعين للضريبة التي يقل أصل مبلغها عن خمسة آلاف (5000,00 درهم)  والذين كانوا معفيين من تقديم هذا  الإقرار.

 كما أن الطريقة السابقة لتحديد الدخل المفروض عليه الضريبة باعتماد القيمة الإيجارية  قد تم نسخها بموجب قانون المالية لسنة 2021،   و المساهمة المهنية الموحدة أصبحت ترتكز على مبدأ التصريح.

خامسا: أداء المساهمة المهنية الموحدة – CPU

يتعين  على الخاضعين للضريبة وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة – CPU  ابتداء من فاتح يناير 2021، الدفع بطريقة تلقائية لمبلغ هذه المساهمة تبعا لما تم اختياره  في إقرارهم المتعلق برقم الأعمال وحسب الآجال التالية:

 في حالة اختيار الدفع ربع السنوي، تؤدى الضريبة في أربع  دفعات تساوي كل واحدة منها 25%  من مبلغ الضريبة المستحقة، وذلك قبل انصرام الشهر الثالث والسادس والتاسع والثاني عشر من السنة الموالية للسنة التي تم خلالها تحقيق رقم الأعمال.

 في حالة اختيار الدفع السنوي، تؤدى الضريبة قبل فاتح أبريل من السنة الموالية للسنة التي تم خلالها تحقيق رقم الأعمال. ويمكن للخاضعين للضريبة المعنيين القيام بالأداءات المتعلقة بالمساهمة المهنية الموحدة – CPU لدى الإدارة الضريبية عن طريق البوابة المعدة لهذا الغرض من طرف الإدارة الضريبية.

التعليقات:

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!