مساطر قانونية

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا

بعد إعلان الحكومة عن حالة الطوارئ الصحية، وتماشيا مع قرارات السلطات العمومية، قامت المجموعة المهنية للبنوك بالمغرب التي تنضوي تحت لوائها جميع البنوك بالمغرب، قامت باتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تهم الشركات والأفراد ومن بينها اجراءات تأجيل دفع أقساط قروض الاستهلاك والسكن لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتمديد.

وتمنح البنوك لجميع الزبناء الراغبين، إمكانية تأجيل تسوية أقساطهم سواء المرتبطين بالقروض العقارية الخاصة بتمويل شراء منزل، والقروض الاستهلاكية، لمدة ثلاثة أشهر، قابلة للتجديد مرة واحدة لمدة مماثلة.

ووضعت البنوك شروطا للإستفادة من هذا التأجيل، وذلك حسب نوع القرض أو الزبون، مع ضرورة تبرير التأجيل الثاني بناء على طلب خطي يتقدم به الزبون ويجب أن يكون مستوفيا لمجموعة من الشروط تضعها الأبناك.

وبالنسبة للشركات ستمنحها الأبناك إمكانية تأجيل سداد قروضها المتوسطة والطويلة الأجل لمدة ثلاثة أشهر، قابلة للتمديد لمدة مماثلة. وسيتم النظر في طلباتها على أساس كل حالة على حدى، وكل حالة تستدعي التمديد مرة ثانية ستتم دراسة ملفاتها ومنحها هذه الإمكانية مجددا.

وفيما يلي نفصل في شروط كل بنك على حدى.

البنك الشعبي LA BANQUE POPULAIRE

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
إعلان مجموعة البنك الشعبي بخصوص تأجيل سداد القروض بسبب كورونا

يتيح البنك الشعبي لكل زبون تضرر مدخوله جرَّاء الظروف المرتبطة بالحجر الصحي بسبب جائحة كورونا، إمكانية تأجيل سداد أقساط القروض سواء تلك المتعلقة بالسكن أو بالاستهلاك، وذلك بدون تحمل أية مصاريف وذلك لمدة أربعة أشهر (من مارس إلى يونيو).

بالنسبة للمستفدين من قرض السكن فوكاريم FOGARIM وهو القرض الخاص بذوي الدخل المحدود، فالتأجيل تلقائي للسداد دون الحاجة للتقدم بأي طلب أو أداء أي مصاريف أو القيام بأي إجراء أخر.

بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنقطعون عن العمل والمستفدين من إعانة الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، يجب التقدم بطلب لتأجيل سداد القرض، مع ما يفيد انقطاعهم عن العمل بسبب الجائحة وما يثبت استفادتهم من دعم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) بسبب كورونا.

بالنسبة للعاملين بالقطاع غير المهيكل، فيجب عليهم بدورهم التقدم بطلب وإثبات توقفهم عن العمل بسبب ظروف حالة الطوارئ الصحية، وما يثبت استفادتهم من صندوق الدعم ضد جائحة كورونا.

يتم تقديم الطلب عن طريق الاتصال بالهاتف أو عن طريق الموقع الالكتروني للبنك على شبكة الانترنت، أو القيام بذلك لدى الوكالة البنكية للزبون.

القرض العقاري والسياحي CIH BANK

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
إعلان القرض العقاري والسياحي بشأن تأجيل سداد القروض بسبب كورونا

 بدوره يتيح البنك العقاري والسياحي لزبنائه، المتضررين بسبب حالة الحجر الصحي المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، تأجيل أداء أقساط القروض العقارية أو الاستهلاكية وذلك لمدة أربعة أشهر (مارس، أبريل، ماي و يونيو 2020).

بالنسبة للزبناء الحاصلين على قرض فوكاريم FOGARIM المتعلق بذوي الدخل المحدود أو غير المنتظم، فإن تأجيل السداد يتم بطريقة تلقائية من طرف البنك دون الحاجة للقيام بأي إجراء من طرف الزبون.

بالنسبة للزبناء الأخرين المستفيدين من قروض أخرى العاملين بالقطاع الخاص والمتوقفين عن العمل بسبب جائحة كورونا، فيجب عليهم التقدم بطلب للبنك قصد تأجيل سداد أقساط القرض مع إثباتهم ما يفيد توقفهم عن العمل بسبب الحجر الصحي، وما يثبت استفادتهم من الدعم المخصص للمسجلين بصندوق الضمان الاجتماعي بسبب كورونا.

بالنسبة للزبناء العاملين بالقطاع غير المهيكل، فيجب عليهم التقدم بطلب للبنك وإثباتهم ما يفيد توقفهم عن العمل بسبب الظروف الحالية، وما يفيد استفادتهم من الدعم المخصص للقطاع غير المهيكل من صندوق الدعم ضد كورونا.

يتم إيداع هذه الطلبات إما عن طريق التطبيق الهاتفي الخاص بالبنك أو بموقعه الالكتروني أو عن طريق الايداع بالوكالات البنكية.

الشركة العامة المغربية للأبناك SGMB

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
إعلان الشركة العامة حول تأجيل سداد القروض بسبب كورونا

وضعت الشركة المغربية العامة للأبناك، خدمة الزبناء قصد ربط الاتصال بها من طرف الخواص المهنيين أو أصحاب المقاولات الصغرى الذين تضررت مداخيلهم بسبب كورونا لطلب تأجيل سداد أقساط القروض لمدة ثلاثة أشهر.

بالنسبة للبريد بنك AL BARID BANK

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
اعلان شركة البريد بنك بخصوص تأجيل سداد القروض بسبب تداعيات جائحة كورونا

يوفر البريد بنك إمكانية تأجيل سداد القروض الخاصة بالسكن أو الاستهلاك لمدة أربعة أشهر (من مارس إلى يونيو 2020)، وذلك بدون تحمل أية مصاريف.

بالنسبة لزبناء البنك الحاصلين على قرض السكن فوكاريم FOGARIM المخصص لذوي الدخل المحدود أو غير المنتظم، فإن التأجيل يتم بطريقة تلقائية من طرف البنك وبدون طلب أو القيام بأي إجراء وبدون مصاريف.

بالنسبة للأشخاص العاملين في القطاع غير المهيكل المستفدين من دعم صندوق كورونا والمنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنقطعين عن العمل والمستفدين من الإعانات المالية الممنوحة من طرف صندوق تدبير جائحة كورونا، فإنه يتوجب عليهم التقدم بطلب لدى البنك من الأجل الاستفادة من تأجيل سداد الأقساط المتعلقة بالقروض العقارية أو الاستهلاكية.

بالنسبة لباقي الزبناء، وللإستفادة من تأجيل سداد القروض، فإنه يجب عليهم التقدم بطلب ويتم دراسته من طرف البنك ويتم التأجيل في حال استجابته للشروط الموضوعة من طرف البنك.

بالنسبة للكيفية التي يتم بها طلب التأجيل، فإن ذلك يتم عن طريق الاتصال بخدمة الزبناء للبنك أو الإتصال بالمستشار البنكي في الوكالة.

مصرف المغرب CRÉDIT DU MAROC

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
إعلان مجموعة مصرف المغرب حول تأجيل سداد القروض بسبب جائحة كورونا

بالنسبة لزبناء مصرف المغرب الحاصلين على القرض المخصص لذوي الدخل المحدود أو غير المنتظم، أي فوكاريم FOGARIM فإنهم ليسوا بحاجة لتقديم أي طلب أو القيام بأي إجراء أو تأدية أية مصاريف، بل سيقوم البنك بالتأجيل بطريقة تلقائية.

بالنسبة للزبناء العاملين بالقطاع الخاص المقيدين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فيجب عليهم التقدم بطلب لدى البنك، واثباتهم التوقف عن العمل بسبب كورونا، واستفادتهم من الدعم الذي يخصصه صندوق جائحة كورونا للمنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

نفس الشيء بالنسبة للعاملين بالقطاع المهيكل، يجب عليهم التقدم بطلب لدى البنك واثباتهم التوقف عن العمل بسبب حالة الحجر الصحي، واثباتهم الاستفادة من الدعم الذي تمنحه الدولة للمتوقفين عن العمل بسبب كورونا.

بالنسبة لباقي فئات الزبناء فإنه يجب عليهم التقدم بطلب للبنك ويتم دراسة كل طلب على حدى.

بالنسبة لكيفية إيداع الطلب، فيتم ذلك عن طريق الاتصال بخدمة الزبناء أو الاتصال بالمستشار البنكي بوكالة الزبون.

البنك المغربي للتجارة الخارجية لافريقيا BMCE BANK

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
إعلان البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا حول تأجيل سداد القروض بسبب كورونا

يتيح البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا بدوره إمكانية تأجيل سداد أقساط القروض الاستهلاكية أو العقارية وذلك لمدة أربعة أشهر من مارس إلى يونيو وذلك عن طريق تعبئة طلب على موقع البنك بالأنترنت، ثم يتم الاتصال بالمعني بالأمر من طرف موظفي البنك لتتبع بقية المعلومات.

التجاري وفا بنك ATTIJARIWAFA BANK

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
إعلان التجاري وفا بنك بخصوص تأجيل أداء أقساط القروض بسبب كورونا

وضع التجاري وفابنك مركز العلاقة مع الزبناء رهن إشارة زبنائه الراغبين في الاستفادة من تأجيل سداد أقساط القروض العقارية أو الاستهلاكية لمدة أربعة أشهر أي إلى غاية 30 يونيو 2020، ويمكن لمن يهمه الأمر الاتصال بخدمة الزبناء لدى البنك للقيام بذلك.

القرض الفلاحي CREDIT AGRICOLE

إجراءات تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للمتضررين بسبب كورونا
إعلان القرض الفلاحي حول تأجيل سداد القروض بسبب جائحة كورونا

يوفر القرض الفلاحي إمكانية تأجيل سداد القروض العقارية أو الإستهلاكية لمدة أربعة أشهر وهي مارس وأبريل وماي يونيو.

ويستفيد الأشخاص الذين يوجدون في وضعية هشاشة (فوغاريم، صغار الفلاحين، وصغار التجار والحرفيين، إلى آخره..) من التأجيل التلقائي للسداد دون الحاجة لأي إجراء ودون أداء أية مصاريف، كما يمكن لمن تَمَّ استخلاص قسط القرض عن شهر مارس طلب استرداده من البنك.

بالنسبة للساكنة الأقل هشاشة (الأجراء المستفيدون من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المهن المتأثرة بفعل الأزمة، إلى آخره..) فيجب عليهم وضع طلب لدى البنك من أجل الاستفادة من تأجيل سداد أقساط القرض، وذلك عن طريق وضع طلب لدى البنك عبر تطبيق الهاتف النقال، أو بالبريد أو مباشرة في الوكالات البنكية.

التعليقات:

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!