أخبار قانونية

ممارسة الأجانب للطب بالمغرب .. البرلمان يصادق على مشروع القانون رقم 33.21

صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب اليوم 28 يونيو، بالإجماع على مشروع القانون رقم 33.21 الذي يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب والصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.26 المؤرخ في 19 فبراير 2015.

تعديل القانون ممارسة مهنة الطب يأتي من أجل معالجة مشكل نقص الموارد الطبية بالمملكة وعدم توزيعها بشكل عادل بين كافة جهات المملكة، ويأتي هذا التعديل من أجل فتح باب ممارسة مهنة الطب أمام الأجانب الذين لا يتوفرون على الجنسية المغربية ولا تتوفر فيهم شروط منحها، من أجل ممارسة مهنة الطب بصفة دائمة أو مؤقتة بالمغرب.

للتوسع: اقرأ طرق اكتساب الجنسية المغربية

مشروع القانون رقم 33.21 قضى بنسخ المواد 27 و 28 و 31 و 32 من القانون رقم 131.13 وتتميمه بالمادة 28 المكررة وتغيير المادة 4 و 16 و 21 و 30 منه.

ممارسة مهنة الطب من طرف الأجانب بالمغرب بصفة دائمة

فتح مشروع القانون رقم 33.21 الباب أمام ممارسة مهنة الطب بالمغرب أمام الأجانب وذلك بصفة دائمة بعد التقييد في جدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، المنظمة بمقتضى القانون رقم 08.12 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.13.16 بتاريخ 13 مارس 2013، دون اشتراط الحصول على رخصة وزير الصحة التي تمنح بناء على رأي مطابق للأمين العام للحكومة وبعد استطلاع رأي المجلس الوطني للأطباء. والتي تمنح بالنظر إلى الخريطة الصحية والمخططات الجهوية لعرض العلاجات بالمملكة.

وضع مشروع القانون رقم 33.21 شروطا من أجل تقييد الأجنبي في جدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء وبالتالي ممارسة مهنة الطب بالمغرب بصفة دائمة، وهي كما يلي:

  • الدخول للمغرب بطريقة قانونية؛
  • الحصول على دبلوم الدكتوراه في الطب أو شهادة متعلقة بتخصص معين في الطب؛
  • عدم صدور حكم نهائي ضده بالإدانة في المغرب او في الخارج من أجل ارتكاب جناية او جنحة ضد الأشخاص او الأسرة أو الأخلاق العامة او التزوير او النصب او خيانة الأمانة؛
  • عدم صدور عقوبة تأديبية ضده أدت إلى توقيفه أو تشطيبه من جدول هيئة أطباء الدول التي كان مقيدا فيها.

بتوفر هذه الشروط للمكن للأجنبي أن يطلب تقييده بجدول الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء وممارسة مهنة الطب بالمملكة دون أي شرط أخر باستثناء الشروط العامة الأخرى كالتأمين..

ممارسة مهنة الطب من طرف الأجانب بالمغرب بصفة مؤقتة

بالنسبة لممارسة مهنة الطب بالمغرب بصفة مؤقتة فقد نصَّ مشروع القانون رقم 33.21 على أنه يحق للأطباء الأجانب غير المقيمين بالمغرب أن يزاولوا مهنة الطب بالمملكة بصفة استثنائية ولمدة محددة وذلك إما في المؤسسات الصحية العمومية أو في القطاع الخاص أو في إطار قوافل طبية مرخص لها، وسيتم تحديد هذه المدة بمقتضى مرسوم.

من أجل ذلك يجب ان تتوفر في الطبيب الأجنبي إضافة إلى الشروط المطلوبة في الأطباء الأجانب المقيمين بالمغرب والمذكورة أعلاه، شرط التقييد في هيئة مهنية بالبلد الذي يقيم في الطبيب الأجنبي.

بتوفر هذه الشروط يتم منح الأجنبي إذنا لممارسة مهنة الطب بالمغرب بصفة مؤقتة.

اقرأ أيضا: أبرز مقتضيات قانون الحماية الاجتماعية بالمغرب

التعليقات:

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!