أخبار قانونية

هذه تفاصيل برنامج فرصة  

تم إطلاق برنامج فرصة في 15 مارس 2022 من طرف الحكومة المغربية، وأوضح بلاغ الحكومة المغربية حول برنامج فرصة أنه برنامج مبتكر لدعم حاملي الأفكار والمشاريع المقاولاتية ويستهدف فئة الشباب بالمملكة الذين يتجاوز سنهم سن الرشد القانوني المحدد في 18 عاما.

يوضح بلاغ الحكومة أن برنامج فرصة يأتي استكمالا لبقية البرامج المتعلقة بدعم الابتكار والمقاولة لدى الشباب مثل برنامج انطلاقة، ويأخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر التمويل والعراقيل التي تواجهها المقاولات الصغيرة جدا، وبالنظر إلى آثار أزمة كوفيد-19 على الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضا: كل ما يجب معرفته عن برنامج انطلاقة

يأتي برنامج فرصة استجابة لتوجيهات عاهل البلاد – الملك محمد السادس التي تتعلق  بتشجيع الاستثمار والتشغيل، خاصة بين شباب المملكة، وتوفير التمويل اللازم للمشاريع الصغرى وضمان نجاحها عن طريق مواكبتها.

ينضاف برنامج فرصة الى برامج الدعم الأخرى المخصصة لتمويل المشاريع والأفكار المقاولاتية لدى الشباب كبرنامج انطلاقة وبرامج التمويل الأخرى غير المباشرة، حيث يتكامل برنامج فرصة مع هذه البرامج.

اقرأ أيضا: كل ما يجب معرفته عن برنامج أوراش

ما هو الغلاف المالي المخصص لبرنامج فرصة؟

أوضحت الحكومة أنه سيتم تخصيص غلاف مالي لبرنامج فرصة يصل إلى 1,25 مليار درهم عام 2022. وسيتم من خلاله مواكبة عشرة آلاف من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد بالمملكة، مع الالتزام بضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين عند انتقاء المشاريع التي سيتم تمويلها في إطار هذا البرنامج.

كيف سيتم مواكبة حاملي المشاريع في إطار برنامج فرصة؟

بخصوص طرق المواكبة، فإنها ستشمل التكوين في التعلم الإلكتروني لجميع المشاريع المنتقاة، إضافة إلى احتضان أكثر المشاريع الواعدة لمدة شهرين ونصف، من خلال حشد البنيات المحتضنة على مستوى الجهة.

ما هو مبلغ تمويل المشاريع في إطار برنامج فرصة؟

بخصوص تمويل المستفيدين، فإنه يتضمن تقديم قرض شرف حدد مبلغه الأقصى في عشرة ملايين سنتيم (100.000,00 درهم)، بما في ذلك منحة تصل إلى مليون سنتيم (10.000,00درهم).

ما هي القطاعات التي يشملها برنامج فرصة؟

أما بخصوص القطاعات التي يشملها برنامج فرصة، فإن جميع الأنشطة مؤهلة للتمويل في إطار هذا البرنامج.

ما هو أجل دفع القرض في إطار برنامج فرصة؟

تصل أقصى فترة دفع للقرض في إطار برنامج فرصة إلى عشر (10) سنوات مع فترة تأجيل مدتها (2) سنتان.

كيف سيتم اختيار المشاريع في برنامج فرصة؟

سيتم اختيار حاملي المشاريع بعد طلب تقديم عروض المشاريع، وعقب ذلك، سيقوم المرشحون بتقديم ملفات طلباتهم على المنصة الرقمية http://www.forsa.ma

وسيكونون قادرين على الاستفادة من المساعدة على مستوى مكاتب فرصة المفتوحة لهذا الغرض على مستوى كل جهات المملكة، كما سيتم توفير مركز للعلاقات مع الزبائن، سيعمل على مساعدة حاملي المشاريع طيلة مدة هذه العملية.

ما هي الجهة التي ستقوم بتنفيذ برنامج فرصة؟

تم وضع نظام حكامة لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج، يتشكل من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الحكومة، ولجنة قيادة وطنية ولجان تتبع جهوية وإقليمية.

ويعتمد التعميم الفعال لبرنامج فرصة على تعبئة الشركاء على مستوى الجهات، لا سيما المراكز الجهوية للاستثمار ومؤسسات التمويل الأصغر والمحتضنين المحليين.

وقد تم تعيين الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) لقيادة البرنامج، لا سيما من خلال إحداث وحدة للتدبير والتتبع مخصصة لبرنامج فرصة، على أن يتم تعميمها في جميع أنحاء التراب الوطني.

متى ينطلق التنفيذ الفعلي لبرنامج فرصة؟

من المقرر إطلاق برنامج فرصة فعليا في أوائل شهر أبريل عام 2022.

التعليقات:

اقرأ أيضا:

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي!